-->
لك سيدتي:صحة،أناقة،جمال،وسفر                                                          لك سيدتي:صحة،أناقة،جمال،وسفر
educ

latest news

educ
educ
جاري التحميل ...
educ

انواع الشيكات والفرق بينها


الشيك المؤشر عليه
هذا النوع من الشيكات يختلف عن الشيكات المعتمدة في أن التأشير لا يفيد سوى وجود مقابل الوفاء في تاريخ التأشير فقط أما الشيك المعتمد فيفيد في أن مقابل الوفاء موجود ومجمد من طرف المؤسسة البنكية لفائدة الحامل إلى حين انتهاء أجل القانوني لتقديم الشيك للوفاء ضمانا للوفاء. 

الشيكات البريدية
   يمكن تعريف الشيك البريدي بأنه سند أو صك يحرر كتابة وفقا للبيانات الإلزامية , يتضمن أمرا صادرا من الساحب إلى المكتب البريد المسحوب عليه بأن يدفع مبلغا نقديا بمجرد الاطلاع إلى شخص ثالث هو المستفيد أو الحامل . 
 ذ العن 

الشيك المخطط أو المسطر:
   هذه النوع من الشيكات يعتبر شيك عادي لكن ما يميزه هو ذلك التخطيط الذي يرد عليه , وهذا التخطيط يعد بيان اختياري إذ أن وضع هذا البيان الاختياري يجعل هذا الشيك يختلف عن الشيك العادي سواء من حيث الشكل أو من حيث الأداء . 
من حيث الشكل فيذا الشيك يرد عليه خطين متوازيين في اليمين أو اليسار او الأعلى او الاسفل على وجهه. 
الغاية من هذا التخطيط هو تلافي مخاطر السرقة والضياع لأن هذا التخطيط يحول دون الوفاء إلى الحامل أو المستفيد شخصيا وإنما يفرض على المؤسسة البنكية أو الهيئة المسحوب عليها أن تفي بالمبلغ إما لأحد زبائنها أو لمؤسسة بنكية حيث يدرج في حساب الحامل أو المستفيد . 
أما من حيث الأداء فإن البنك لا يمنه أن يتسلم شيكا مخططا إلا من أحد زبائنه أو من رئيس مكتب الشيكات البريدية أو من بنك أخر والأداء الشيك يختلف حسب نوع التخطيط 
(التخطيط العام والخاص).

الشيك المعتمد
  يقصد بهذا النوع من الشيكات الإشهاد من طرف المؤسسة البنكية بوجود المؤونة أو رصيد وتجميدها لفائدة الحامل أو المستفيد تحت طائلة مسؤولية المؤسسة البنكية إلى حين انتهاء أجل تقديم الشيك للوفاء . 


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

ads

إشترك في قناتنا ودعمنا

إشترك في قناتنا ودعمنا
قناة تعليمية ومنوعات

health,fitness,travel,beauty...and other

healthand fitness travel beauty:women and men computer and technology

جميع الحقوق محفوظة

لك سيدتي:صحة،أناقة،جمال،وسفر

2016